إنّ الإدارة المالية الجيدة هي أمرٌ بالغ الأهمية لنجاح أي عمل، فبدونها يمكن أن تتعرض الشركة للفشل منذ البداية. حقيقةً، لن يؤدّي نقص العملاء أو المنتجات إلى تدمير النشاط التجاري ولكنّ نقص السيولة النقدية سيفعل ذلك. لذا، يمكن أن تكون القرارات المالية التي يتم اتخاذها في مرحلة مبكرة من عمر الشركة هي الأكثر أهميةً وكذلك الأكثر صعوبة.

الإدارة المالية لروّاد الأعمال

إنّ الإدارة المالية الجيدة هي أمرٌ بالغ الأهمية لنجاح أي عمل، فبدونها يمكن أن تتعرض الشركة للفشل منذ البداية. حقيقةً، لن يؤدّي نقص العملاء أو المنتجات إلى تدمير النشاط التجاري ولكنّ نقص السيولة النقدية سيفعل ذلك. لذا، يمكن أن تكون القرارات المالية التي يتم اتخاذها في مرحلة مبكرة من عمر الشركة هي الأكثر أهميةً وكذلك الأكثر صعوبة. حيث يمكن أن تساعد القدرة على الإدارة المالية ومهارات التخطيط المالي بفعالية على نمو الأعمال التجارية والتكيف مع البيئة الاقتصادية المتغيرة.

تشير بعض الأبحاث حول الإدارة المالية للشركات الصغيرة والمتوسطة إلى ما يلي:

  • 20٪ فقط يطلبون المشورة قبل التقدم بطلب للحصول على قرض
  • فقط 1 من كل 3 لديهم خطة عمل
  • 15٪ لم يتقدموا بطلبات للتمويل رغم رغبتهم في ذلك
  • 4 من أصل 5 من صناع القرار المالي ليس لديهم تدريب احترافي في الأمور المالية
  • 25٪ فقط من الشركات الصغيرة تعتبر نفسها قوية في الوصول إلى التمويل الخارجي

ماهي المالية؟

يتم استخدام مصطلحي المالية والمحاسبة بالتبادل، وبينما يكمل المفهومان بعضهما البعض، فإن فهم الفرق بين الاثنين أمر مهمٌّ للغاية. فبينما تتعامل المحاسبة مع التدفق اليومي للأموال سواء داخل الشركة أو خارجها، تشير المالية إلى مصطلح أوسع يشمل إدارة الأصول والديون والتخطيط للنمو المستقبلي.

لذا، يمكن للشركات الصغيرة زيادة فرصها في النجاح إلى الحد الأقصى من خلال إدراكها للمخاطر الشائعة التي عادة ما تؤدي إلى وقوع الشركة في ورطة. إنّ امتلاك المعرفة المالية سيسمح للشركات بإدارة شؤونها المالية بعناية ومراقبة تدفقها النقدي عن كثب.

ما هي الإدارة المالية؟

تعرّف الإدارة المالية بأنها التخطيط والتنظيم والتوجيه والسيطرة على الأنشطة المالية مثل التخطيط السنوي والمشتريات والاستفادة من أموال الشركة ومراجعتها، ويتم ذلك من خلال تطبيق مبادئ الإدارة العامة على الموارد المالية.

لماذا تحتاج الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى إدارة مالية جيدة؟
  • التخطيط لهيكل رأسمالي سليم يحافظ على التوازن بين الدين ورأس المال سواء كان ذلك على المدى القصير أو المتوسط
  • لضمان الإمداد المنتظم والكافي من الأموال أو النقد للشركة
  • ضمان الاستخدام الأمثل للأموال. يجب استخدام الأموال بأقصى طريقة ممكنة وبأقل تكلفة
  • إدارة المخاطر واغتنام الفرص لتحقيق عائد ربحي مناسب
  • تحقيق استدامة الأعمال
  • لتلبية المتطلبات القانونية والضريبية.

ما هو دور الإدارة المالية في رحلة ريادة الأعمال؟

 

كرائد أعمال، سوف يمرّ مشروعك بأربع مراحل قبل أن تصبح شركة كبيرة. في كل مرحلةٍ، تلعب الإدارة المالية دورًا حاسمًا في نجاح واستدامة الأعمال للمضي قدمًا نحو المرحلة التالية.

مرحلة التخطيط

في هذه المرحلة، يجب على رائد الأعمال البحث في السوق وتقييم الطلب المحتمل على المنتج أو الخدمة من خلال تطوير نموذج العمل. كما يجب أن يحضّر خطة عمل تتضمن التوقعات المالية ومتطلبات الاستثمار.

قائمة التحقق للإدارة المالية في مرحلة التخطيط

 

مرحلة الشركة الناشئة

خلال مرحلة بدء التشغيل، يقضي رائد الأعمال الوقت في مقابلة الأشخاص، وتشكيل الفريق التأسيسي، والتوصل إلى طرق جديدة لبيع المنتجات أو الخدمات وتنفيذ الأفكار الجديدة باستمرار. في هذه المرحلة، لن يكون لدى الشركة العديد من العمليات ويجب تعديل نموذج العمل لفهم القيمة المقدّمة للزبائن المحتملين. على الرغم من أنه وقت مثير، إلا أنه المرحلة التي تفشل معظم الشركات الناشئة خلالها حيث يرتدي الموظفون العديد من القبعات ويتقاضون رواتب منخفضة. إذا استمر ذلك لفترة طويلة، فسيغادرون للحصول على فرصة أفضل. أيضًا، تتراكم المصروفات النقدية بينما لا يتم تحقيق إيرادات كافية حتى الآن. في هذه المرحلة، يصعب على رائد الأعمال تعيين محاسب، لذلك يجب عليه تسجيل جميع المعاملات المالية على ورقة إكسل بسيطة باستخدام منهجية الأساس النقدي (مستلم – مدفوع).

قائمة التحقق للإدارة المالية في مرحلة الشركة الناشئة
قائمة التحقق للإدارة المالية في مرحلة الشركة الناشئة
الشركة الصغيرة

في هذه المرحلة، تعمل الشركة على تقوية موقعها في السوق وتحويل التركيز داخليًا نحو بناء الفريق وتجنيد أشخاص على مستوى أعلى لإدارة العمليات. يقضي رائد الأعمال وقتًا في الأنشطة التي تساعد الشركة على النمو وتحديد العوائق التي يمكن أن تمنع هذا النمو. الاستثمار في الموظفين أمر بالغ الأهمية لدفعهم إلى تولي المزيد من المسؤولية تجاه العمليات الداخلية والعلاقات مع العملاء.

تتطلب مرحلة الشركة الصغيرة تسجيلًا رسميًا ومزيدًا من الاستثمار إما من خلال المستثمرين أو الديون. مع المستثمرين، يتخلى رائد الأعمال عن بعض أسهم الملكية مقابل اكتساب المستشارين. بالنسبة للديون، فإنك تحتفظ بجميع حقوق الملكية ولكن من المحتمل أن تضطر إلى توقيع ضمانات شخصية مع البنوك لتأمين التمويل.

في هذه المرحلة، يجب على صاحب الشركة توظيف محاسب إما بدوام كامل أو بدوام جزئي واستخدام برنامج محاسبة مناسب لعمليات الشركة. قد يكون تطبيق محاسبة عبر الإنترنت مثل Wave أو FreshBooks  أو قد يكون تطبيقًا لسطح المكتب مثل Omega و Oracle Financials. هناك أيضًا تطبيقات تدعم المتحدثين باللغة العربية مثل Al Ameen, Medad ERP, Daftra, manager.io,  و Qoyod. هناك العديد من الخيارات في السوق، لذلك يجب على رائد الأعمال استشارة خبير مالي، وفهم وظائف البرنامج، وكيف يناسب متطلبات العمل، وتجربة البرنامج لبعض الوقت، واستكشاف إمكانية إضافة مكونات مستقبلية مثل كشوف المرتبات والمشتريات والمخزون.

قائمة التحقق للإدارة المالية في مرحلة الشركة الصغيرة
قائمة التحقق للإدارة المالية في مرحلة الشركة الصغيرة
 
الشركة المتوسطة

تصل الشركة إلى هذه المرحلة عندما يصبح لديها علامة تجارية واضحة ومميزة، فريق إدارة قوي، وسياسات وعمليات واضحة، سلاسة نسبية في العمل ولم يعد الموظفون يشعرون بالإرهاق بعد الآن. الإيرادات مستقرة ويمكن التنبؤ بها وتدرك الشركة ميزتها التنافسية في السوق. الآن، الشركة جاهزة للتوسع في أسواق جديدة أو منتجات جديدة، ولكن يجب أن يسبق ذلك إنشاء قسم محاسبة يضم 3-5 أفراد مع زيادة الأتمتة المالية للعمليات عن طريق إضافة مكونات إدارة المشتريات وكشوف المرتبات والمخزون إلى مكونات برنامج المحاسبة المستخدم. إذا كان البرنامج لا يلبي احتياجات التوسع ومتطلبات الأتمتة، فسيكون هذا هو أفضل وقت للاستثمار في برنامج محاسبة جديد وتدريب الموظفين على استخدامه.

قائمة التحقق للإدارة المالية في مرحلة الشركة المتوسطة
قائمة التحقق للإدارة المالية في مرحلة الشركة المتوسطة

لمزيد من التفاصيل عن الإدارة المالية، راجع هذا الكتيب لفهم الأمور المالية، تنظيم موارد الشركة، والتخطط بفعالية لتتمكن من تحقيق النمو لشركتك والتكيف مع البيئة الاقتصادية المتغيرة.

Hello