المحاسبة 101

المحاسبة 101

باعتبارك مالك شركة صغيرة أو متوسطة، لا يشترط أن تصبح محاسباًً، ولكن فهم المحاسبة أمر بالغ الأهمية لاستدامة ونمو مشروعك الصغير أو المتوسط. سواء كنت بحاجة إلى تقييم أداء شركتك أو توسيع عملياتك أو دخول أسواق جديدة أو الوصول إلى الخدمات المالية، يجب أن تكون مدعوماًً بتقارير وتحليلات مالية قوية لإقناع أصحاب المصلحة بخططك للنمو.

ما هي المحاسبة؟

المحاسبة هي عملية تسجيل المعاملات المالية المتعلقة بالمشروع الصغير أو المتوسط. تتضمن عملية المحاسبة تلخيص هذه المعاملات وتحليلها والإبلاغ عنها إلى هيئات الرقابة والجهات التنظيمية وكيانات تحصيل الضرائب.

ليس الغرض من المحاسبة مسك الدفاتر فقط، بل نشر البيانات المالية كملخص موجز للمعاملات المالية على مدى الفترة المحاسبية وبذلك تلخص عمليات الشركة ومركزها المالي وتدفقاتها النقدية. 

لسوء الحظ، لا تقوم العديد من المشاريع الصغيرة والمتوسطة بتعيين محاسبين بدوام كامل للعمل لديها لأن التكاليف عادة ما تكون مرتفعة. وبدلاً من ذلك، تقوم المشاريع الصغيرة والمتوسطة عموماًً بتكليف أحد موظفيها الحاليين للقيام بمسك الدفاتر، أو قد يقوم صاحب العمل بذلك.

ولكن لتحقيق الاستدامة يجب على مالك المشاريع الصغيرة والمتوسطة أن يفهم أن مسك الدفاتر ليس كافياًً بل أن المحاسبة ضرورية لقياس مدى نجاحهم أو ضعفهم كمشروع.

كما توفر المحاسبة إرشادات بشأن القرارات الإستراتيجية العامة ومعياراً لأهداف الربح. باختصار، حالما يتم إنشاء المشروع وتشغيله، يجب أن تصبح المحاسبة أفضل صديق لك، لذا فإن إنفاق الوقت والمال الإضافيين على الاحتفاظ بالسجلات المناسبة أمر بالغ الأهمية.

لماذا المحاسبة أمر بالغ الأهمية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة؟

من فوائد المحاسبة الهامة لأي مالك مشروع صغير أو متوسط هي حقيقة أن هذه الأرقام عند تجميعها في بيان مالي تساعد في تحديد مدى جودة الأداء الفعلي للمشروع. تحدد هذه التقارير المالية وتقيس مؤشرات الأداء الرئيسية التي تساعد مالكي المشاريع على تكوين فهم لمدى جودة أو سوء أداء مشاريعهم مقارنة بالسنوات السابقة.

كما أن الاحتفاظ بمجموعة من السجلات المحاسبية الدقيقة يمكن أن يساعد بشكل كبير في مجموعة واسعة من عمليات اتخاذ القرار للمالكين والمديرين والأطراف المهتمة. يمكن أن تساعد المحاسبة في تحديد مشاكل المشاريع الأساسية  التي يمكن تصحيحها فيما بعد وفقاًً لذلك من أجل تحسين الكفاءة وهوامش الربح.

رائد أعمال عراقي تشرّفت بتدريبه وإرشاده في عام 2020، كان مقبلاً على إطلاق خدمة تسويقية الكترونية جديدة من نوعها في السوق العراقي وكان من الواضح أنّ الإيرادات ستتدفق عليه بمبالغ ضخمة، لذا نصحته بالاستثمار في المحاسبة من خلال توظيف محاسب وشراء برنامج محاسبي وتسجيل كل دينار يصرف أو يقبض وفق المبادئ المحاسبية. أتفاجأ بعد عامين بأنّه يشكرني على هذه النصيحة التي جعلت أرباحه تتجاوز مئات آلاف الدولارات، وساعدته على ضبط نفقاته ومنع الهدر والسرقة. كلّ ذلك بسبب تطبيق مبادئ المحاسبة وإعطاء الوقت والجهد اللازم لها.

ما الذي يحدث بدون محاسبة؟

يعدّ سوء الإدارة المالية السبب الأكثر شيوعاًً في الواقع لفشل المشاريع الصغيرة والمتوسطة خلال السنة الأولى من عملياتها. مع الميزانيات والموارد المحدودة، يمكن لمالكي المشاريع الصغيرة والمتوسطة أن ينسوا بسرعة مقدار ما ينفقونه ومدى سرعة قيامهم بالانفاق. وحتى لو تمكنوا من الاستمرار، فمن المحتمل أن يظلوا عالقين في مرحلة الحجم الصغير ويفقدوا العديد من فرص النمو.

بدون السجلات المحاسبية والمعلومات المالية المناسبة، من المستحيل الحصول على قرض تجاري صغير من أحد البنوك أو أي مؤسسات مالية أخرى ذات مصداقية. بينما من المرجح جداً أن يستثمر المصرفيون والمستثمرون المحتملون أو يقرضوا المشروع إذا شعروا أن مالك المشروع لديه فهم قوي لموارد المشروع المالية ويفهم الآثار المالية المختلفة.

أنصحك حقاً بمشاهدة برنامج شارك تانك النسخة المصرية للإطلاع كيف يقوم روّاد الأعمال ومالكي الشركات الصغيرة والمتوسطة بتحضير أنفسهم بشكل ممتاز للحصول على التمويل.

أنواع المحاسبة

هناك أربعة أنواع رئيسية من المحاسبة:

  • المحاسبة المالية
  • المحاسبة الإدارية
  • محاسبة التكاليف
  • المحاسبة الضريبية

في حين أن المحاسبة المالية مطلوبة بموجب القانون ويتم إجراؤها بشكل أساسي لصالح المستخدمين الخارجيين، فإن المحاسبة الإدارية غير مطلوبة بموجب القانون ويتم إجراؤها لتوفير معلومات مفيدة للأشخاص داخل المؤسسة، وخاصة الإدارة، لاتخاذ قرارات عمل داخلية أفضل.

ويمكن الاطلاع على مقارنة واضحة في الجدول التالي:

أنواع المحاسبة
أنواع المحاسبة

 

المعادلة المحاسبية

كلما سجّلت الشركة معاملة ما، يجب دائماًً الانتباه إلى توازن ثلاثة مكونات مالية رئيسية: الأصول من جهة مع الخصوم وحقوق الملكية من جهة أخرى. ويشار إلى ذلك بالمعادلة المحاسبية:

الأصول = الخصوم + حقوق المساهمين

تمثل كل من الخصوم وحقوق المساهمين كيفية تمويل أصول الشركة. يجب أن تتبع جميع المعاملات هذه القاعدة العامة لتنفيذ إبلاغ التقارير المالية المناسبة. إذا لم تكن المعادلة المحاسبية متوازنة، فيجب أن تعلم أن شيئاًً ما قد حدث بشكل خاطئ وتحتاج إلى إجراء التغييرات اللازمة.

اضغط هنا لقراءة كافة المواضيع في مدونتي

    Hello